يضع الشعب الفلسطيني الحقّ في التعليم في صدارة الأولويات، حيث توجّهت السلطة الفلسطينية إلى توجيه الموارد والجهود نحو تعزيز التعليم كوسيلة للتحرر من الاحتال وتحقيق الاستقلال. ومع ذلك، فإنّ الحقّ في التعليم يواجه تحديات كبيرة في فلسطين عامة، وفي قطاع غزة بشكل خاص، نتيجة للانتهاكات الصارخة التي يتعرض لها هذا القطاع من قبل الجيش الإسرائيلي، يعيش قطاع غزة أسوأ كارثة إنسانية بعد أن عانى من حصار دام 16 عامًا، حيث تسببت الممارسات العدائية والهجمات المتكررة في تدهور الوضع التعليمي بشكل كبير، وصولًا إلى حد الانهيار التام. نتيجة الاستهداف المباشر والممنهج للمنظومة التعليمية بكل مكوناتها، أصبحت الخدمات التعليمية شبه معدومة على مدار أربعة أشهر من العدوان المستمر الذي قادته إسرائيل على غزة. مما أدى إلى تردي الظروف المعيشية للطلبة الفلسطينيين وأسرهم، وتفشي الأمراض المعدية بين الطلاب، ووصول الأمر إلى حد المجاعة، وفقًا لتقارير المنظمات الدولية
محيى الدين, ريهام. (2025). - قطاع التعليم في غزة ... بين الاحتلال والإبادة. آفاق عربية و إقليمية, 10(17), 158-174. doi: 10.21608/afar.2025.434881
MLA
ريهام محيى الدين. "- قطاع التعليم في غزة ... بين الاحتلال والإبادة", آفاق عربية و إقليمية, 10, 17, 2025, 158-174. doi: 10.21608/afar.2025.434881
HARVARD
محيى الدين, ريهام. (2025). '- قطاع التعليم في غزة ... بين الاحتلال والإبادة', آفاق عربية و إقليمية, 10(17), pp. 158-174. doi: 10.21608/afar.2025.434881
VANCOUVER
محيى الدين, ريهام. - قطاع التعليم في غزة ... بين الاحتلال والإبادة. آفاق عربية و إقليمية, 2025; 10(17): 158-174. doi: 10.21608/afar.2025.434881