- قطاع التعليم في غزة ... بين الاحتلال والإبادة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

رئيس قسم بحوث التعليم والقوى العاملة، المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية.

المستخلص

يضع الشعب الفلسطيني الحقّ في التعليم في صدارة الأولويات، حيث توجّهت السلطة الفلسطينية إلى توجيه الموارد والجهود نحو تعزيز التعليم كوسيلة للتحرر من الاحتال وتحقيق الاستقلال. ومع ذلك، فإنّ الحقّ في التعليم يواجه تحديات كبيرة في فلسطين عامة، وفي قطاع غزة بشكل خاص، نتيجة للانتهاكات الصارخة التي يتعرض لها هذا القطاع من قبل الجيش الإسرائيلي، يعيش قطاع غزة أسوأ كارثة إنسانية بعد أن عانى من حصار دام 16 عامًا، حيث تسببت الممارسات العدائية والهجمات المتكررة في تدهور الوضع التعليمي بشكل كبير، وصولًا إلى حد الانهيار التام.
نتيجة الاستهداف المباشر والممنهج للمنظومة التعليمية بكل مكوناتها، أصبحت الخدمات التعليمية شبه معدومة على مدار أربعة أشهر من العدوان المستمر الذي قادته إسرائيل على غزة. مما أدى إلى تردي الظروف المعيشية للطلبة الفلسطينيين وأسرهم، وتفشي الأمراض المعدية بين الطلاب، ووصول الأمر إلى حد المجاعة، وفقًا لتقارير المنظمات الدولية

الكلمات الرئيسية