عرض كتاب : حرب المئة عام على فلسطين قصة الاستعمار الاستيطانى والمقاومة 1917- 2017

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدير تحرير دورية آفاق عربية وإقليمية

المستخلص

الكتاب عبارة عن ستة فصول ومقدمة وخلاصة، فى المقدمة يسرد المؤلف جذور عائلة الخالدى فى فلسطين باعتبارها واحدة من أعرق العائلات ولديها وقف بالقرب من المسجد الأقصى، ومكتبة الخالدى التى تضم أكثر من 1200 مخطوطة أغلبها باللغة العربية، وبعضها بالفارسية والتركية العثمانية يرجع أقدمها إلى بداية القرن الحادى عشر، كما تضم المكتبة ألفى كتاب عربى من القرن التاسع عشر وأوراق عائلية متفرقة، ومن بينها رسالة أرسلها يوسف ضياء الدين باشا الخالدى - العم الأكبر للمؤلف – والذى كان موظفاً مهماً فى الحكومة العثمانية إلى تيودورهرتسل زعيم الحركة الصهيونية وصاحب كتاب "الدولة اليهودية" الذى دعا فيه لإنشاء دولة لليهود، وبحكم منصبه كمحافظ لمدينة القدس فقد شاهد الصراع مع السكان المحليين الذى نشأ فى السنوات الأولى لنشاطات الصهيونية الوليدة بدءاً بوصول المستوطنين الأوائل من اليهود الأوربيين فى أواخر القرن 19. وكان أهم ما ورد فى الرسالة: "فلسطين مأهولة بآخرين ولن يقبلوا استبدالهم بسهولة".
كتاب حرب المئة عام على فلسطين: قصة الاستعمار الاستيطاني والمقاومة 1917-2017 يسرد الواقع المعقد الذي آلت إليه القضية الفلسطينية بعد مرور قرن على وعد بلفور ويُركز رشيد الخالدي في كتابه على ست نقاط تحول في الصراع على فلسطين.
بداية من وعد بلفور سنة 1917 الذي حدَّد مصير فلسطين، ووصولاً إلى حصار إسرائيل لغزة وحروبها المتكررة على أهل غزة في العَقد الأول من القرن الحادي والعشرين. تُسلط هذه المراحل الضوء على الطبيعة الاستعمارية لحرب المئة عام على فلسطين، وعلى دور القوى الخارجية الذي لا يمكن الاستغناء عنه في شَن هذه الحرب

الكلمات الرئيسية