الأبعاد السياسية والأمنية والقانونية والاقتصادية لظاهرة التغيرات المناخية "دراسة حالة دول الخليج العربي"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وكيل كلية السياسة والاقتصاد للدراسات العليا - جامعة بنى سويف

المستخلص

يُعد التغير المناخي "Climate Change" واحدًا من أبرز التحديات التي تواجه إنسان القرن الحادي والعشرين( )، وهي مُشكلةً عالميةً طويلةَ الأجلِ، تنطوي على تفاعُلات مُعقدة بين العوامل البيئية، وبين الظروفِ الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والتكنولوجية( )، وتغير المناخ هو التغير الذي يحدث في المناخ العالمي أو الإقليمي بمرور الزمن، والذي يمكن أن يحدث نتيجة لقوى طبيعية أو بشرية( ).

ولا خلاف على أن ظاهرة التغير المناخي تؤدي إلى تهديد الأمن العالمي، إلى الحد الذي قد يصل إلى تهديد السلم والأمن الدوليين، ومن ثم يمكن القول بأن تغير المناخ أصبح أمرًا لا يمكن تجاهله، حيث أصبح هذا التغيُّر أشبه بخطر الحروب على البشرية( ).

وليست دول الخليج بمعزل عن دول العالم التي تعاني من ظاهرة التغير المناخي، بل إنها تُعد من أكثر التهديدات التي تواجه دول مجلس التعاون الخليجي، فدول الخليج تعاني من ارتفاع شديد في درجات الحرارة، وفيضانات غير مسبوقة، وعواصف مدارية عنيفة لعل آخرها ذلك الذي ضرب سلطنة عمان، والذي عُرف باسم "إعصار شاهين".

ولم تقتصر آثار التغير المناخي على البيئة وإنما أيضًا لها أبعاد اقتصادية وسياسية واجتماعية وقانونية، ومن هنا يأتي موضوع الدراسة في هذا البحث، والذي يتمثل في "الأبعاد السياسية والأمنية والقانونية والاقتصادية لظاهرة التغيرات المناخية "دراسة حالة دول الخليج العربي".

الكلمات الرئيسية